الخميس، 30 أبريل 2015

40 % من راغبي "وهم ليبرلاند" مصريين

40 % من راغبي "وهم ليبرلاند" مصريين 

نقلا عن الوفد 

 

 40 % من راغبي "وهم ليبرلاند" مصريين
صورة أرشيفية
علقت صحيفة "المونيتور" الشرق أوسطية على دعوة شابّ تشيكيّ الجنسيّة يدعى فيت جيدليكا، المواطنين من أنحاء العالم، ليصبحوا مواطنين في دولته الجديدة التي أسماها ليبرلاند، التي قام بتأسيسها في 13 أبريل 2015 في المنطقة التي تقع بين دولتي كرواتيا وصربيا على مساحة 7 كم على ضفاف نهر الدانوب.
وتعجبت الصحيفة من إقبال الشباب المصري على ملء استمارة طلب الهجرة المتاحة على الموقع الإلكترونيّ الذي أنشأه مؤسّس الدولة، حيث إنّه من بين 50 ألف طلب للهجرة لدولة ليبرلاند، كان نصيب المصريّين 20 ألفا أي 40 في المئة من المهاجرين،  حيث الغريب في هذه الدولة أنّها توجد فقط على الإنترنت، ولا تعترف بها أيّ دولة أو منظّمة دوليّة.
ورأت الصحيفة أن إقبال الشباب المصريّ على التسجيل في طلب الهجرة إلى دولة افتراضيّة، يعطي مؤشّرا خطيرا عن مدى الإحباط وعدم الرضا لدى قطاعات واسعة من الشباب الذين تعرّضوا إلى تجاهل أحلامهم في العيش بحريّة وكرامة وعدالة اجتماعيّة بعد ثورة 25 يناير.

ا
 الدكتور محمد هاشم بحري
ونقلت الصحيفة ما قاله رئيس قسم الطبّ النفسيّ في جامعة الأزهر الدكتور محمّد هاشم بحري :" إنّه من خلال الموقع الرسميّ لدولة ليبرلاند الافتراضيّة، وجد أنّ شعار الدولة المزعومة "عيش الحياة ودع غيرك يعيشها معك" في حدّ ذاته يجذب الشباب المصريّ الذي يحلم بالهجرة".
 وأضاف: "ففي ظلّ صراع سياسيّ مشتعل وانقسام داخل كلّ أسرة وكلّ عمل، بسبب التوجّهات السياسيّة، أصبح عدم قبول الآخر هو سمة المرحلة، وكلّ طرف يرى أنّه على حقّ، ويريد القضاء على الطرف الآخر، لذا يشعر الشباب بالإحباط ويحلمون بمكان يتداولون فيه آراءهم بحريّة".
وأكد "بحري" أنّه توجد شروط وضعت من قبل مؤسّس ليبرلاند فيت جيدليكا للحصول على الجنسيّة، وهي احترام حريّة الآخرين من دون النظر إلى العرق أو الدين، احترام ملكيّة الآخرين وعدم التعدّي عليه، ألّا يكون للراغب في الحصول على الجنسيّة فكر متطرّف، وألّا يكون من أرباب السوابق وليست عليه أيّ جريمة جنائيّة.
 وذكر "بحري"  أنّ هذه الشروط تجعل منها المدينة الفاضلة التي يبحث عنها الشباب، وأنّه وفقاً للشروط السابقة سوف يكون المواطن حرّا وآمنا، ولن يلتقي أصحاب الفكر المتطرّف الذين يرفضون أيّ اختلاف ليعكرّوا عليه صفو حياته، كما سوف يعيش بين الماء والأشجار على نهر الدانوب.
واستطرد بحري قائلاً:"إنّ 61% من الشباب المصريّ يريدون الهجرة في أيّ طريقة حتّى لو كانت غير شرعيّة؛ بسبب البطالة. فالبحث عن لقمة العيش تعدّ الهاجس الرئيسيّ لأغلبيّة الشباب، وفي وجود نسبة بطالة تقترب من 25% وفقًا لتقديرات البنك الدولي فيما قدّرتها الحكومة المصريّة بنسبة تقارب 13% في يناير 2015، ترتفع معدّلات طلب الهجرة".
وأضاف بحري أنّ هجرة العقول والكفاءات المصريّة من حملة الماجستير والدكتوراه في التخصّصات النادرة هي الأكثر ضررا للوطن، مشيرةً إلى أنّ مصر لديها عديد من العلماء في الخارج في مجالات الهندسة النوويّة والفيزياء الذريّة وعلوم الفضاء واستخدامات الليزر.

ليبرلاند خيال أم واقع
الدكتور أحمد رفعت
وأشارت الصحيفة إلى ما قاله عميد كليّة الحقوق الأسبق في جامعة القاهرة الدكتور أحمد رفعت :" إنّ الكلام عن دولة جديدة على قطعة أرض فضاء هو نوع من أنواع الخيال".
وأضاف "رفعت"  أنّ الدول الجديدة يتمّ إنشاؤها من اتّحاد دولتين أو أكثر مثل الاتّحاد السوفياتيّ، أو بانفصال جزء من دولة وإعلانها الاستقلال، وإنّ إقامة أيّ دولة ترتبط بثلاثة مقوّمات هي شعب وإقليم وسلطة، فالشعب والسلطة في ليبرلاند غير موجودين، وفي ما يخصّ الإقليم فإنّ قطعة الأرض التي يدّعي جيديلكا إقامة هذه الدولة عليها من غير المعقول أنّها لا تتبع أيًّا من كرواتيا أو صربيا، فلا توجد على كوكب الأرض قطع أراضي غير تابعة إلى دول إلا في القطب الجنوبيّ.
انضمام ليبرلاند إلى الأمم المتحدة
وفي ما يخصّ إمكان انضمام ليبرلاند إلى الأمم المتّحدة باعتبار أنّها استكملت المقوّمات الثلاثة (الشعب والسلطة والإقليم)، قال رفعت إنّه يجب أن تحصل ليبرلاند على اعتراف من غالبيّة دول العالم بها، حتّى إذا طالبت بالحصول على عضويّة جمعيّة الأمم المتّحدة، يكون التصويت إلى صالحها، ولا توجد دولة واحدة اعترفت بها حتّى الآن.
تحذير للمواطنين بعدم السفر إلى ليبرلاند
وحذر المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة السفير بدر عبد العاطي المواطنيين المصريين من السفر إلي ليبرلاند ، قائلاً:" إنّ القطاع القنصليّ في وزارة الخارجيّة، أصدر بيانات تحذيريّة للمواطنين، حيث توجد كثير من محاولات النصب على المواطنين بمثل هذه الدعوات"، مؤكّدًا أنّه لا توجد دولة بمثل هذا الاسم، وعلى المواطنين أن يستقوا معلوماتهم من مصدر واحد فقط، وهو القطاع القنصليّ، وليس مواقع التواصل الاجتماعيّ، مناشدًا المواطنين الراغبين في السفر بتحرّي الدقّة، وذلك حتّى لا يقعوا فريسة محاولات نصب.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م