الخميس، 29 يناير 2015

طريقة التجاوب مع الغضب طريقة التجاوب مع الغضب






طريقة التجاوب مع الغضب

طريقة التجاوب مع الغضب
طريقة التجاوب مع الغضب
انواع الغضب كثيرة ولكنها تصب كلها في انواع ثلاثة رئيسية :-
1- الغضب المكبوت
2- الغضب المستاء
3- الغضب المنتقم
قد يكون الشخص يملك نوعا او نوعين او ثلاثتهم من انواع الغضب
وفي سفر ايوب ظل ايوب يتلقى الاخبار السارة وغضب ثم صاح قائلا في الاصحاح الاول
آية 21:- "و قال عريانا خرجت من بطن امي وعريانا اعود إلى هناك الرب اعطى والرب اخذ فليكن اسم الرب مباركا". .
وهذا هو الغضب المكبوت
هنا تظهر عظمة أيوب واقتبس بولس الرسول هذه الآية 1تي 7:6. والخطية هي التي جعلت الإنسان عريانًا (هكذا يولد وهكذا يموت) ولكن الأنفس التقية تخرج لابسة ثوب البر (2كو 3:5). الرب أعطي= هو نسب كل خيراته لله ولم يقل يداي وقوتي عملت بهما ثروتي. والرب أخذ= فنحن لا نهتم بمن هو سبب النكبة هل هو الشيطان أم الأعداء (سبئيين وكلدانيين) أم هي الطبيعة (نار ورياح) بل نحن في يد الله، والله هو ضابط الكل وحين يضيع منا شيء نقول الرب سمح بهذا. بل أن بعض الناس يقولون في خسارتهم أن حظهم سيئ وهذا ضد الإيمان بأن الله هو ضابط الكل، وكل شيء تحت سيطرته هو. ولنلاحظ أن أيوب قال هذا القول الرائع وهو ساجد مصليا أمام الله فالعبادة وسط الضيقة تعطي قوة وعزاء للمتألم. وهذه الروح الخاشعة تؤدي للتسليم أمام الله باقتناع. فليكن اسم الرب مباركًا = هذه من بركات الصلاة والروح الخاشعة فهو لم يلعن السبئيين ولا البرق ولا الريح ولا حظه السيئ، بل من فضلة القلب يتكلم اللسان، وقلب أيوب الخاشع لا يقدر أن يلعن لذلك بارك الله وشكره (وهكذا الكنيسة تعلمنا أن نشكر في كل مناسبة) فالتذمر والضجر وعدم الصبر تتهم الله في الواقع بالجهالة.
اما الغضب المستاء فكلنا نعلم في انجيل لوقا والاصحاح الخامس عشر وفي قصة الابن الضال كان الاخ الاكبر هو يعيش في البيت مع ابيه ويطيعه ويطيع وصاياه ولكنه تمرد على اخيه الاصغر الذي ترك البيت وهدر مال ابيه على الزواني في الكورة البعيدة حتى وبعد ان تاب اخيه الاصغر ورجع الى البيت تمرد على ابيه وابى ان يدخل البيت وبقى خارج البيت
ولمواجهة الغضب علينا الاعتراف به امام الله ومن ثم الاستعانة بكلمة الله لمواجهة الغضب وهنا اعترف ايوب لله بغضبه وشكى لله بمرارة قلبه في سفر ايوب 42 (7-1)
3 فَمَنْ ذَا الَّذِي يُخْفِي الْقَضَاءَ بِلاَ مَعْرِفَةٍ؟ وَلكِنِّي قَدْ نَطَقْتُ بِمَا لَمْ أَفْهَمْ. بِعَجَائِبَ فَوْقِي لَمْ أَعْرِفْهَا.
4 اِسْمَعِ الآنَ وَأَنَا أَتَكَلَّمُ. أَسْأَلُكَ فَتُعَلِّمُنِي.
5 بِسَمْعِ الأُذُنِ قَدْ سَمِعْتُ عَنْكَ، وَالآنَ رَأَتْكَ عَيْنِي.
6 لِذلِكَ أَرْفُضُ وَأَنْدَمُ فِي التُّرَابِ وَالرَّمَادِ».
7 وَكَانَ بَعْدَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ مَعَ أَيُّوبَ بِهذَا الْكَلاَمِ، أَنَّ الرَّبَّ قَالَ لأَلِيفَازَ التَّيْمَانِيِّ: «قَدِ احْتَمَى غَضَبِي عَلَيْكَ وَعَلَى كِلاَ صَاحِبَيْكَ، لأَنَّكُمْ لَمْ تَقُولُوا فِيَّ الصَّوَابَ كَعَبْدِي أَيُّوبَ.
وهنا الخطوة الاولى في مواجهة لغضب وهي الاعتراف لله بعجزنا عن احتمال حالتنا والاستعانة به وبكلامه اي بكلمة الله المقدسة وهي الخطوة الثانية لمواجهة الغضب بدلا من ان نفش خلقنا في الناس ونكون حليمين مع الله بحيث نشكي لله ونفش خلقنا ليه هو فقط ونكون حليمين مع الناس ذلك يهدئنا ولا يحولنا للنوع الثالث من الغضب وهو الغضب المنتقم والخطوة الثالثة وهي التحكم بالغضب بطريقة الله وهي ان نتحكم بانفسنا وان نصلي للذين اغضبونا حيث قال الله ( صلوا لاجل لذين يسيئون اليكم) ونرى الهنا الحي المتجاوب معنا فعندما نعترف بعجزنا بمواجهة الغضب وطلبنا مساعدته سيتدخل باوانه
"الحقد والغضب كِلاهما رجسٌ، والرجل الخاطئ متمسك بهما" (سفر يشوع بن سيراخ 27: 33)

"لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ لاَ يَصْنَعُ بِرَّ اللهِ" (رسالة يعقوب 1: 20)
"لِيَكُنْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُسْرِعًا فِي الاسْتِمَاعِ، مُبْطِئًا فِي التَّكَلُّمِ، مُبْطِئًا فِي الْغَضَبِ، لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ لاَ يَصْنَعُ بِرَّ اللهِ" (رسالة يعقوب 1: 19، 20)
"اذكر ان الغضب لا يبطئ" (سفر يشوع بن سيراخ 7: 18)
"بَطِيءُ الْغَضَبِ كَثِيرُ الْفَهْمِ، وَقَصِيرُ الرُّوحِ مُعَلِّي الْحَمَقِ" (سفر الأمثال 14: 29)
"غَضَبُ الْجَاهِلِ يُعْرَفُ فِي يَوْمِهِ، أَمَّا سَاتِرُ الْهَوَانِ فَهُوَ ذَكِيٌّ" (سفر الأمثال 12: 16)

"اَلْحَجَرُ ثَقِيلٌ وَالرَّمْلُ ثَقِيلٌ، وَغَضَبُ الْجَاهِلِ أَثْقَلُ مِنْهُمَا كِلَيْهِمَا" (سفر الأمثال 27: 3)
"لاَ تُسْرِعْ بِرُوحِكَ إِلَى الْغَضَبِ، لأَنَّ الْغَضَبَ يَسْتَقِرُّ فِي حِضْنِ الْجُهَّالِ" (سفر الجامعة 7: 9)

"كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلًا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ" (إنجيل متى 5: 22)

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م