الجمعة، 27 ديسمبر 2013

"النموذج التركى" بعد فضيحة الفساد

"لوموند": بعد فضيحة الفساد.."النموذج التركى" فى طريقه إلى الزوال
سلطت صحيفة "لوموند" الفرنسية الضوء على مستجدات الوضع في تركيا على خلفية فضيحة الفساد التي هزت أركان نظام أنقرة، مشيرة إلى أن "النموذج التركى" فى طريقة إلى النفاذ.
"النموذج,التركى",بعد,فضيحة,الفساد , www.christian-
dogma.com , christian-dogma.com , "النموذج التركى" بعد فضيحة الفساد
وأضافت "لوموند" في تقرير لها اليوم أن النموذج التركي شكل لفترة طويلة حلما للعديد من الدول العربية، كما كان مصدر طمأنينة للغرب لأنه يجمع بين الديمقراطية والرأسمالية، وهو نموذج يقوده حزب إسلامى محافظ واثق بنفسه وعلى علاقة وثيقة بالولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة اليومية الباريسية إلى أن "النموذج التركي" كان مسار الحداثة في العالم العربي والإسلامي، حيث كانت تركيا تجمع بين المال والمسجد في توليفة فريدة من نوعها ضمنت استمرار التوسع الاقتصادي والدبلوماسي، ما مكنها من أن تحتل المركز السابع عشر عالميا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، كما جعلها عضوا في حلف الشمال الأطلنطي "الناتو"، بالإضافة إلى كونها مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي.
وذكرت "لوموند" أنه منذ الصيف الماضي بدأ النموذج التركي في الاهتزاز، حيث شهدت تركيا خلال أشهر الصيف تمرد جزء من الطبقة الوسطى ضد "النزعات الاستبدادية" لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية، الذي يترأس الحكومة منذ عام 2003، ليضاف إلى ذلك منذ 17 ديسمبر الجاري "فضيحة" الفساد في قلب الدولة والتي تمس المحيطين المباشرين لرئيس وزراء تركيا.
وأضافت أن أردوغان وتحت الضغط أعلن إجراء تعديل وزاري واسع لحكومته "لكن المعركة تعكس الانقسام العميق داخل الحركة الإسلامية المحافظة" في أنقرة، لاسيما وأن "النموذج التركي" يقوم بالفعل منذ فترة طويلة على أساس تحالف أيديولوجي بين اتجاهين، من جهة حزب العدالة والتنمية، ومن ناحية أخرى ائتلاف يقوده الإمام فتح الله جولن.
وأشارت "لوموند" إلى أن المعسكرين يتنافسان واقعين للسيطرة على جهاز الدولة، فمعسكر أردوغان يتهم معسكر جولن بكونه المتسبب في التحقيقات الجارية بشأن فضيحة الفساد المالي، كما يعلن أردوغان أن هناك "مؤامرة" مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية طالما أن جولن يقيم بفلادلفيا منذ عام 1999، وذكرت الصحيفة الفرنسية أن العلاقات بين أنقرة وواشنطن كانت تعد أحد أعمدة "النموذج التركي" حيث ارتبط الجانبان بروابط وثيقة منذ فترة طويلة عمود آخر من "النموذج التركي"، لكن تلك العلاقات تدهورت في الآونة الأخيرة، حيث أن أردوغان الذي يدافع عن الإخوان المسلمين في القاهرة والفصائل الإسلامية الأكثر راديكالية في سوريا أصبح بعيدا عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كما تطالب الصحافة التركية الموالية لأردوغان بطرد السفير الأمريكي من أنقرة.

الوطن

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م