الاثنين، 30 سبتمبر 2013

مفاجأة.. الأمن يوافق على تسيير قطارات المسافات الطويلة.. و«السكة الحديد»: غير جاهزين

مفاجأة.. الأمن يوافق على تسيير قطارات المسافات الطويلة.. و«السكة الحديد»: غير جاهزين

- صديق العيسوي - نسمة علي - علاء النجار
جهات أمنية تكتشف عدم جاهزية القطارات للتشغيل.. والدميرى يستدعى نائب رئيس السكة الحديد للمسافات الطويلة اليوم
فتح محطة مصر برمسيس خلال عيد الأضحى.. والمترو يدفع بـ20 قطارًا إضافيًّا لاستيعاب زحام الركاب فى «الشهداء»
«بوادر أزمة بين الجهات الأمنية والسكة الحديد بخصوص تسيير حركة القطارات للمسافات الطويلة»، هذا ما كشفت عنه مصادر مطلعة لـ«التحرير»، مضيفة أن الجهات الأمنية فى طريقها لاتخاذ قرار خلال الأيام القادمة باستئناف عودة حركة القطارات على الخطوط الرئيسية بشكل كلى وفتح محطة مصر برمسيس لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، إلا أن الجهات الأمنية اكتشفت عدم جاهزية عدد من القطارات المميزة والمكيفة للتشغيل، وكذلك عدم استكمال أعمال الصيانة ببعض المسافات الطويلة، وهو ما أدى إلى خلاف حاد بين تلك الجهات ونائب رئيس هيئة السكك الحديدية للمسافات الطويلة المهندس جمال دويدار. . المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها أكدت أن المهندس حسين زكريا الفضالى رئيس هيئة السكك الحديدية، أخطر الجهات الأمنية ووزارة النقل أن سبب تأجيل تشغيل القطارات على المسافات الطويلة هو عدم استعداد تلك القطارات للتشغيل حاليا، وهو ما أدى إلى وقوع خلافات حادة بين رئيس الهيئة ونائبه لقطاع المسافات الطويلة المهندس جمال دويدار، تخوفا من وقوع حوادث بعد التشغيل، بالإضافة إلى أن بعض الفنيين بالورش اكتشفوا عدم صلاحية جهاز «أيه تى سى» بالقطارات المكيفة، وهو ما أثار حفيظة بعض السائقين وتعهدوا بالامتناع عن العمل إلا فى حال إجراء الصيانة الكافية لجميع القطارات.
وأوضحت المصادر أن المهندس حسين زكريا قام باستدعاء «دويدار» وتوبيخه على عدم الانتهاء من أعمال الصيانة بتلك القطارات، خصوصا أن الجهات الأمنية سوف تعلن قريبا عن عودة حركة القطارات بين جميع المحافظات.«التحرير» علمت أن وزير النقل الدكتور إبراهيم الدميرى سيقوم باستدعاء رئيس السكة الحديد ونائبه للمسافات الطويلة جمال دويدار صباح اليوم (الثلاثاء)، بحضور ممثلين عن الجيش والشرطة لوضع الخطوط العريضة حول جاهزية القطارات للتشغيل خلال الأيام القليلة القادمة.. ومن المنتظر أن يصدر الوزير قرارا بشأن إهمال «دويدار» فى عمله وإحراج الوزير أمام الجهات الأمنية، إلا أن بعض المصادر أكدت لـ«التحرير» أن الوزير سوف يراعى تقدم «دويدار» فى العمر وقرب خروجه على المعاش بعد تخطيه السن القانونية، لكنه سوف يوصى بعدم التجديد له مرة أخرى.
فى ذات السياق، قرر الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل إقالة رئيس شركة عربات «النوم»، حيث أصدر قرارا بإقالة المهندس أحمد فهمى رفعت رئيس الشركة المصرية لإدارة عربات النوم والخدمات الفندقية المملوكة لهيئة السكة الحديد، والصادر قرار بتعيينه فى هذا المنصب منذ 30 يوما فقط، وشمل قرار وزير النقل تعيين المهندس زكريا سيد حسن قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة لحين عقد الجمعية العمومية لها.
مصدر بوزارة النقل ذكر لـ«التحرير» أن الدميرى اتخذ قرارا باستبعاد «رفعت» بناء على تقارير أمنية ورقابية وردت إليه تطالب بإبعاده عن رئاسة الشركة، لافتا إلى أنه بناء على هذه التقارير طالب رفعت بتقديم اعتذار عن عدم الاستمرار فى منصبه والتقدم باستقالته من رئاسة الشركة.
وزير النقل وافق على صرف منحة 500 جنيه لجميع العاملين بهيئة السكك الحديدية والشركات التابعة لها، وكذلك العاملين بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. من جهة أخرى، دفعت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بـ20 قطارا إضافيا بالخطين الأول والثانى أمس (الإثنين)، لاستيعاب تكدس الركاب والزحام الشديد الذى تشهده محطة الشهداء، وذلك بعدما دفعت الهيئة بنفس العدد من القطارات ظهر أول من أمس (الأحد)، بينما ترددت أنباء عن وجود أعداد كبيرة من أعضاء الإخوان على أرصفة المحطات لإحداث زحام شديد على الأرصفة وداخل المحطات المختلفة.
المهندس عبدالله فتحى رئيس شركة المترو قال لـ«التحرير» أنه تلاحظ لهم وجود بعض الركاب الذين يرفضون استقلال القطارات، ويصرون على الوقوف على الأرصفة بمحطة الشهداء لإحداث حالة من الفوضى والارتباك بالمحطة، مرجحا أن يكون هؤلاء من أعضاء جماعة الإخوان.
أما عن حركة السكة الحديد فقد توافد عدد كبير من المواطنين وطلاب الجامعات على شبابيك تذاكر محطتى السكة الحديد بمحطة مصر وسيدى جابر فى محافظة الإسكندرية لليوم الثالث على التوالى.
فى القليوبية استمرت الإجراءات الأمنية المشددة من قبل رجال الأمن لليوم الثالث لتشغيل القطارات، حيث شهد القطار رقم 158 زحاما شديدا، وتدافعا من قبل الطلبة والموظفين بسبب تصادف قيامه من محطة بنها للإسكندرية فى الساعة الثالثة عصرا بخلاف جميع القطارات الأخرى.
الطلبة والموظفون طالبوا بتعديل مواعيد القطارات لتتناسب مع ظروف ومواعيد العمل بالمصالح المختلفة، لأن وصول أول قطار لبنها يكون فى الساعة الـ10والنصف صباحا، وهو موعد لا يتناسب مع مواعيد العمل، مطالبين بضرورة وجود قطار يصل إلى بنها فى الـ7صباحا حتى يتسنى لهم الذهاب إلى أعمالهم وجامعاتهم دون تأخير.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م