الجمعة، 13 ديسمبر 2013

خطوات بسيطة لعلاقة زوجية قوية

بناء علاقة قوية وعاطفية والحفاظ عليها يعتبر من الامور التي تتطلب فنا ومهارة وخبرة. فهي من الامور التي لا نتعلمها في المدرسة او العمل او حتى الحياة. لذا اليك نصائح الخبراء حول كيفية التمتع بعلاقة زوجية ممتعة ومرضية.
1 - اخلق بيئة آمنة
اسمح للشريك بان يعبِّر عن نفسه ويشكو ويتحدث في اي اتجاه يحلو له. ويجب ألا يقاطع احدكما الاخر، حتى لو اضطرر الى وضع يده على فمه ليمنع نفسه عن الكلام.
2 - فرّق بين الحقائق والمشاعر
اسأل نفسك: هل هناك شيء من الماضي يغير تأثرك وتحليلك للمواقف والتصرفات التي تصدر عن الشريك؟ وهل كل شجار يتعلق في الواقع بك او بالشريك؟ فعندما يتمكن الشخص من التفرقة ما بين الحقائق ومشاعره الذاتية، سيتمكن من فهم شريكه اكثر.
3 - ركز على التعاطف
لا تصدر الاحكام والانتقادات، فذلك يغلق الابواب امام الشريك وينفره منك. في المقابل، يجب ان يشعر كلاكما بتعاطف الاخر وتفهمه او على الاقل بانه يحاول ان يفهمه. فالتعاطف يفتح ابواب التواصل والمصارحة ويظهر الاحترام والحب للشريك.

4 - اخلق «نحن»
يشير بعض الازواج إلى أن كلا منهما ضحى بجزء من شخصيته في سبيل بناء علاقة كاملة بينهما. مما يجعل احدهما او كليهما يفقد شيئا او جانبا من شخصيته. بيد ان اعتبار كل فرد في العلاقة كشريك مستقل ولكنه متصل بآخر يكون افضل اساس لبناء علاقة اكثر شمولية وقوة.
5 - داوِ نفسك
لا تتوقع ان يملأ شريكك فراغك العاطفي او يشفي جراحك. فكل منا يمكنه ان يداوي نفسه ويدحض فراغه العاطفي ومخاوفه. لكن يتوقع من شريكك ان يدعمك ويعزز ثقتك بنفسك وان يحبك بغض النظر عما تشعر به.
6 - ابتعد عن الافتراض
من الوارد ان نخلق تحليلا او ترجمة لما قد يقصده الشريك في تصرفاته. على سبيل المثال، قد تقول لنفسك «لا تريد ان تحضنني، اذن لا بد من انها توقفت عن حبي». وبدلا من الايمان بهذا الافتراض ابدأ بسؤال شريكك وانتظر الاجابة واستمع له بالكامل.
7 - خصص وقتاً للعلاقة
مهما كان منصبك او مسؤولياتك او مشاغلك، فانت بحاجة الى تخصيص وقت لرعاية علاقتك والعناية بشريكك والتواصل معه.
8 - قل الأشياء الصعبة
من المهم ان يحدد كل شريك ويتعرف على الامور الصعبة التي يصعب التحدث فيها وشعورهما حولها. فان كان هناك سلوك او تصرف يقوم به الشريك ويضايقك، فبدلا عن الغضب والتهديد وتفادي طرح الامر، يجب مناقشة الامر بشكل بناء وغير سلبي او عدائي.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م